Shabab 6 April Elbehira
أهلا ومرحبا بكم معنا في الموقع الرسمى
حركة شباب 6 إبريل الجبهة الديمقراطية بالبحيرة

إذا كانت هذه زيارتك الأولى لموقعنا ،
فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على
زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الصفحة الرسمية
لحركة شباب 6 إبريل (الجبهة الديمقراطية) بالبحيرة
https://www.facebook.com/6april.Elbehira

إن أردت الإنضمام إلينا راسلنا على الايميل الرسمى
لحركة شباب 6 ابريل الجبهه الديمقراطية - بالبحيرة
6april.elbehira@gmail.com

للمزيد من المعلومات
ارقام مسؤولى الحركة بالبحيرة
01110352183
01120239007

Shabab 6 April Elbehira

المــوقـع الـرسمـــى حـركـة شــباب 6 إبـريــل الجبـهـة الديمقــراطيـة بالبـحـيرة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تـابـعـــونـا عـلـى
كاميرا مراقبه System Website

تـابعـــونا علــى Facebook
Like/Tweet/+1

شاطر | 
 

 دعوات لعصيان مدنى 11 فبراير .. يعنى إيه عصيان مدنى ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
april-mohamed



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/02/2012

مُساهمةموضوع: دعوات لعصيان مدنى 11 فبراير .. يعنى إيه عصيان مدنى ؟   الجمعة فبراير 10, 2012 6:34 pm

صدى البحيرة

دعوات لعصيان مدنى 11 فبراير .. يعنى إيه عصيان مدنى ؟




تعالت في الأيام الماضية الدعوات من بعض الحركات و الأئتلافات و القوى الثورية الى عصيان مدني أو ما يسمى بالأضراب العام في مصر و ذلك في الذكرى الأولى لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك .

و على الرغم من ان فكرة العصيان لاقت ترحيب عدد من المصريين لكن هناك فئة أخرى ترفض هذه الدعوة و ترى من وجهة نظرها أنها دعوة للتخريب و الأنفلات و من أبرز القوى السياسية التي أعلنت رفضها لهذه الدعوة جماعة الأخوان المسلمين و حزب النور و حزب الوفد .

فإذا أعتبرنا أنا هناك فئة من الشعب رافضة و فئة أخرى مؤيدة فإن هناك فئة كبيرة لا تعرف معنى كلمة ( عصيان مدني ) فالعصيان المدني هو وسيلة سلمية استثنائية هادفة مكفولة دستوريا تتضمن مخالفة صريحة لبعض الأنظمة والقوانين النافذة بغية إجبار السلطات الحاكمة على تنفيذ مطالب المحتجين الشرعية و هو من الطرق التي يثار بها على الأنظمة المستبدة و القمعية للتخلص منها .

و أول من دعى الى العصيان المدني هو القاضي الفرنسي ( إتين لابوتي ) وذلك من خلال مقالته التي كتبها عام 1553 و التي كانت بعنوان " منهج العبودية الاختيارية " والتي أوضح فيها أن أي أستبداد أو قوة يستعملها أي حاكم تكون من خلال القوة التي يمنحها له شعبه , حيث كتب لابوتي مقالته و هو في سن الثانية و العشرون من عمره و لكن لم تنشر الا بعد وفاتة عام 1563 .

ومن ضمن الداعين لفكرة العصيان المدني هو الكاتب الأمريكي ( هنري ديفيد ) و الذي عرف العصيان المدني في مقالته التي كانت بعنوان " العصيان المدني " عام 1849 حيث كتب هنري هذه المقالة ليدفع بالأعتماد على الذات في الأعتراض على الأنظمة الحكومية المستبدة و ليوضح فيها أمتناعه عن دفع الضرائب أحتجاجاً على الحرب المكسيكية الأمريكية و التي أعلنها الكونجرس الأمريكي عام 1846 .

وقد استخدم العصيان المدني في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة مثل الهند ويتمثل ذلك في حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية كذلك في جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية.

و بالرغم من اشتراك العصيان المدني مع الإضراب (و خصوصا الإضراب العام) في كونهما وسيلتان تستخدمهما الجماهير للمطالبة برفع ظلم أصابها ، إلا أن الإضراب متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل (و الذي يمكن أن يكون هو الحكومة).

وقد لجأ المصريين من قبل الى العصيان المدني وذلك في ظل الاحتلال البريطاني في ثورة 1919.

و عند اللجوء لاستخدام نمط فعال من العصيان المدني قد يتم اللجوء إلى المخالفة العمدية لبعض القوانين ، مثل سد الطرق على نحو سلمي أو احتلال منشآت بشكل مخالف للقانون يمارس المحتجون هذا النوع من الشغب غير العنيف بهدف دفع السلطات إلى اعتقالهم أو حتى مهاجمتهم أو الاعتداء عليهم وعادة ما يتلقى المحتجون تدريبات مسبقة على كيفية التصرف عند اعتقالهم أو مهاجمتهم بحيث تأتي أفعالهم بمسلك يَنمُّ عن مقاومة ورفض هادئين للسلطة لكن دون تهديد ودون اعتداء ولو حتى بغرض الدفاع عن النفس.

و في محافظة البحيرة دعت بعض القوى السياسية الى العصيان المدني يوم 11 فبراير المقبل والذي يتمثل في عدم الذهاب الى المصانع و المدارس و الهيئات الحكومية كما أعلن طلبة جامعة دمنهور مشاركتهم في العصيان السبت المقبل 11 فبراير .


-------------------------------
الصفحة الرسمية لحركة شباب 6 ابريل الجبهة الديمقراطية
https://www.facebook.com/6april.elbehira
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوات لعصيان مدنى 11 فبراير .. يعنى إيه عصيان مدنى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shabab 6 April Elbehira :: أحـدث الأخبـار :: أخبار عاجلة-
انتقل الى: